الأربعاء، 24 أغسطس 2011

اسباب ومراحل وحلول مشكلة التحرش الجنسي

اسباب ومراحل وحلول مشكلة التحرش الجنسي



لقد توغل التحرش في المجتمع المصري بصورة رهيبة ، ووجدت انه من الخطأ الصمت عن هذا الوباء اللعين . لذلك قررت ان أكتب هذا الموضوع حتي أجد حل ولو حتي بسيط لتلك المشكلة .

التحرش الجنسي : يكون عباره عن إيماءات أو تلميحات أو نظرات أو كلمات أو لمسات أو همسات تجرح مشاعر أي أنثى محترمة تعتز بكرامتها الإنسانية وبهويتها الأنثوية ، والتحرش الجنسي يعتبر مرحلة انتقاليه بين المعاكسة وهتك العرض أو الزنا .

فالمعاكسة : يتلفظ فيها الطرف المعاكس بعبارات الإعجاب بالطرف الآخر أو بعرض نفسه عليه للحب أو للزواج، وقد تكون تلك العبارات صريحة أو تكون رمزية، وهى فى الغالب غير جارحة، وأحيانا كثيرة تكون لطيفة وقد تعجب الطرف الآخر حتى ولو لم يستجب لها حياءًا أو خجلا ً.

أما هتك العرض : هو فعل مخل بالحياء يقع على جسم مجني عليه معين بالقوة .

لمعرفه المزيد عن هذه التعريفات : هنا .

ونجد من هذه التعريفات ان جميعها متصله بحلقة واحده ، فالمعاكسة تؤدي الي التحرش الجنسي ، والتحرش الجنسي يؤدي الي الزنا أو هتك العرض ، وذلك ما سأوضحه في الموضوع ، مع عرض لأسباب التحرش ، وكيفيه التغلب عليه .

buzz !!!

وسيم : أتفضل يا حسام ، لأن الموضوع ده مهم جدا ً ، وللأسف ناس كثيرة ما بيحاولش يعرف ايه الأسباب الحكاية ديه ولا ايه حلول المشكلة ديه .

حسام : ده فعلا ً الي بيحصل ، والمشكلة الأكبر انهم بيقصروا الأسباب علي لبس البنت ، وانعدام أخلاق الشباب ، ولكنهم لا يحاولون ان يتعمقوا أكثر في المشكلة ، ولذلك قررت أن أعرض المشكلة من وجهة نظري .

وسيم : وانا منتظر اني أعرف ، ومعلش عطلتك عن كتابه الموضوع .

حسام : لاء ما فيش عطله ، ولا يهمك .

نكمل مع بعض ...

نحن نعلم جميعا ً ان التحرش الجنسي هو نتيجة لمجتمع أنتشرت به الأباحية . وفي اعتقادي الشخصي ان اي كارثة أجتماعية تصيب المجتمع تكون نتيجة للأسرة ، لذلك سأتحدث عن دور الأسرة وأساليب تربيتها الخاطئة للطفل ودورها في انتشار التحرش الجنسي .

ما هي أساليب التربية الخاطئة التي تؤدي الي التحرش الجنسي ؟

1 - جعل التعليم هو الهم الأول والأخير للأسرة المصرية ، وأغفال دور التربية تماما ً ، وذلك يتضح من الكلمة التاريخية التي يرددها الأباء علي مسامع الأبناء : أقعد ذاكرلك كلمتين ينفعوك ، والكلمة ديه ممكن تتقال سبعة ألف مرة في اليوم .

والأب أو الأم الي عشان يريحوا دماغهم من الولد ، يقعدوه قصاد التلفزيون ، او يقول له أنزل ألعب في الشارع أو ألعب علي الكمبيوتر .

وينسي الأب والأم تربية أبنائهم بحجة الأنشغال في الأعمال سواء منزلية او خارجية ، ونادرا ً ما تجد أب في هذه الأيام يتحاور مع أبنه ليربيه ويهذب أخلاقة ليكون عضوا ً نافعا ً للمجتمع .

2 - في ظل غياب الأب والأم عن اي دور فعال في حياة الطفل وتركهم التربية للتلفزيون والشارع ، وأكتفائهم بأدوار ثانوية في حياة الطفل ، واقتصار الحديث مع الطفل علي كلمة ذاكر ، يتأثر الطفل بما يراه من أفلام وما يسمعه من أغاني تتحدث عن الحب وقيمته .

فيبحث الطفل لا أراديا ًعن فتاة يحبها سواء كانت جاره له او زميلته في المدرسة أو صديقة أخته ، وعندما يجدها يحاول ان يتقرب لها بأي طريقة ، لكي يشعر بالسعاده والشوق والأمل التي يشعر بهم بطل الفيلم .

لذلك فليس من الغريب ان تجد شباب كثيرة أحبوا بنت الجيران أو زميلته في المدرسة اوصديقة أخته في الفترة من سن 13 : 17 .

وللأسف معظم تلك القصص تفشل في النهاية ، مما يعرض الشاب وهو في سن ال 17 لصدمه عنيفة تأثر عليه وهو في بداية حياته .

3 - تحريم بعض الأشياء علي الأطفال وأتاحتها للكبار ، فتجد علي سبيل المثال بعض الأفلام مكتوب عليها للكبار فقط ، في حين ان الدين يحرم علي الكبار والصغار مشاهده اي مشاهد أباحية - ولكننا للأسف تأثرنا بالغرب الذي قام حفاظا ًعلي ابنائه بعدم أتاحه المشاهد الجنسية لمن هم أقل من 18 عشر سنه - مما يجعل الطفل متحفذا ً لكي يكبر ويري تلك المشاهد ، التي كانت محرمه عليه وهو صغير .

4 - للأسف ان الطفل عندما يصل الي سن 13 : 17 ويشاهد الأفلام العربية القديمة والحديثة والكليبات والأفلام ألأجنبي التي تذاع علي التلفزيون المصري وعلي الدش ، وما بها من مناظر وألفاظ وتلميحات أباحية ، تجعل الطفل يفكر في الجنس في سن مبكرة .

5 - الطفل في المرحلة السنيه من 13 : 17 يتأثر بالشارع وأصدقائه في المدرسة بشكل كبير، ويتأثر بشدة بمن هم أكبر منه في السن . وفي ظل غياب الأهل ، يقوم من هم أكبر من الطفل بالسن في الشارع بنقل خبراتهم الجنسية في الحياة للطفل - عن طريق غير مقصود ( عن طريق الخناقات والألفاظ التي تذكر فيها ) أو عن طريق مقصود ( عن طريق حكاية الشخص لمواقفه وخبراته الجنسية لهذا الطفل ) . مما يجعل الطفل يتجه بعد فتره الي مشاهدة الصورالجنسية او شرائط الفديو او سي دي جنسي ، نتيجة تحريض من أصدقائه بالشارع .

لذلك نجد ان الشارع هو من أحد أسباب دخول الأفكار جنسية في عقول الأطفال الصغيرة ، عن طريق من هم أكبر منهم في السن في الشارع . وهقولكم علي موقف خاص بالحكاية ديه :

أني كنت في مرة رايح اشتري حاجة من السوبر ماركت ، وبعدين جنب السوبر ماركت فيه قهوة ، فأنا وانا بأعدي من جنب القهوة ، لاقيت واحد داخل القهوة بيناديني ، فأما روحت لاقيته بيطلع صوره خليعة من جيبه وبيورهاني ، انا طبعا ً أول اما شوفت كده ارتعبت وقلبي كان بيدق جامد وجسمي كان بيتنفض وجريت ، ولاقيت راجل في القهوة بيقول له حرام عليك ده عيل صغير ، والراجل الي طلع الصورة كان عمال يضحك .

buzz !!!

ابو تريكة : انت أتكلمت عن تأثير التربية علي انتشار التحرش في المجتمع ، بس نسيت حاجات مهمة تانية ، زي أرتفاع سن الزواج والبطالة وانتشار الجهل في المجتمع والدور السلبي للأعلام ، وأحساس معظم الشباب انهم لن يتزوجوا لأنهم ليس بجمال الرجال الذين يقومون بتمثيل أدوار البطولة في الأفلام ، فيشعرون بأحباط شديد وان ما فيش بنت هترضه تبص لهم ، وكمان أيضا ً انت اغفلت دور الزيادة السكانية في هذه المشكلة .

حسام : انا اتكلمت عن تأثير التربية علي انتشار التحرش ، لأن عندي قناعه تامة بأن معظم المشاكل التي نواجها في المجتمع تنبع من الأسرة ومن التربية . أما الحاجات الي انت قولتها ديه - أرتفاع سن الزواج والبطالة وانتشار الجهل والدور السلبي للأعلام - ان متفق معاك تماما ً فيها ، أنها من اسباب المشكلة بس كل الناس عرفه الحاجات ديه ، يعني انت ان نزلت الشارع وسألتهم عن أسباب التحرش هيقولك الأسباب ديه ، وكمان الأسباب الي انت قولتها ديه تأثيراتها السلبية مش خطيرة بدرجة خطورة تأثيرات سوء التربية علي مشكلة التحرش الجنسي . اما عن أحساس الكثير من الشباب بعدم جمال خلقتهم وعدم تقبل المجتمع لهم وان حظوظهم في الزواج ضئيلة ، فأكيد ده بيجعلهم يصبحون مجرمين ، ويتجهون للأغتصاب والتحرش حتي يتنالون ما يعتقدون أنه من الصعب ان ينالونه ، لأنهم يعتقدون ان ولا بنت هترضي بيهم ، وده طبعا ً غلط ، لأن الفتيات لا تبحث عن شكل الراجل ، بقدر أخلاقة وشخصيته ومعرفته .

أما بخصوص الزيادة السكانية فأنت شايف ايه دورها في المشكلة ديه ، عشان انا مش عارف ؟

ابو تريكة : الزيادة السكانية لها دور كبير في كل مشاكل المجتمع ، فهي سبب البطالة والجهل في المجتمع ، كما أنها سبب التحرش ، وذلك لأن بدون الزيادة السكانية لن تصبح وسائل المواصلات مزدحمة وبالتالي لن يحدث تحرش جنسي بداخل تلك المواصلات ولا في الميداين العامة ولا في اي حته ، لأن الزحمة الشديدة تخلق نوع من الأختلاط بين الرجل والمرأة الزائد عن الحد مما يؤدي الي حدوث التحرش .

حسام : اة كده انا فهمت ، وهي فعلا ً نقطة مهمة جدا ً وكويس انك وضحتها .

ابو تريكة : اوك ، انا هاسيبك دلوقتي بقي تكمل الموضوع .

حسام : أوكشن ، نكمل مع بعض الموضوع يا جماعة ...

ما هي مراحل تكوين المتحرش الجنسي ؟

1 - في البداية نجد ، انه نتيجة غياب الأب والأم ، يبحث الطفل عن بديل عن حبهم ، فيجد في بنت الجيران او زميلة المدرسة الحب الذي يبحث عنه ، مما يجعله يحاول ان يتحدث معها ، فيبدأ لا شعوريا ً بمعاكستها ، ونجد ان مرحله المعاكسة هي الخطوة الأولي للتحرش ، ولكنها قد تكون الخطوة الأولي والأخيرة بالنسبة للبعض .

2 - بعدما يتعرض الطفل لمشاهد الأغراء في التلفزيون ، يسعي في أيجاد لذة أكبر ، التي يجدها في الأفلام والمقاطع والصور الجنسية التي يصل اليها عن طريق أصدقائه او عن طريق النت .

3 - بعدما يشاهد الطفل تلك المشاهد ، ينتقل الي مرحلة التطبيق ، فيقوم بممارسة العادة السرية ، التي يعتقد انها مسكن حتي يتزوج .

4 - وبعد العادة السرية ، ينتقل الطفل او الشاب الي مرحلة أخري ، وهي مرحلة التحرش ، لأنه يرغب في ان يعرف او يجرب الذة التي تحدث نتيجة للتحرش .

5 - وعندما يشعر بتلك اللذة الناتجة عن التحرش الجنسي ، يحاول ان يحصل علي المزيد فيتجه الي بيوت الدعاره او ان مش معاه فلوس او مش عارف الأماكن يحاول أغتصاب اي بنت .

buzz !!!

وسيم : أغتصاب اي بنت ، يعني تقصد ان لبس البنت ما بيأثرش علي نفسية المغتصب ؟

حسام : بص يا وسيم ، هو المغتصب بيكون وصل لمرحلة لا يفرق فيها بين اي بنت ، فهي يري البنت الي قصاده شهوة يريد أن ينالها ، وأكيد ملابس البنت بتأثر عليه ، لأنها بتزيد تلك الرغبات التي بداخله لأشباع لذاته .

وسيم : يعني انت تقصد ان المغتصب كده كده بتكون الشهوة بتحركة ، وملابس البنت بتكون القشة التي كسرت ظهر البعير ، صح .

حسام : صح ، بس انت عارف ملابس البنات الفاضحه ، بتسهم بشكل كبير في الأنتقال الي مرحلة الأغتصاب مرة وحده ، لأن الشاب اينما ذهب يجد الفتيات يلبسون ملابس فاضحه ، فيزيد الضغط النفسي والعصبي عليه ، مما يجعله لا أراديا ً ينتقل الي مرحلة التحرش والأغتصاب بسرعة كبيرة ، فنتيجة الضغوط النفسية والملابس المثيرة التي يراها كل يوم تصل بها الي مرحلة كبيرة من الأنحطاط ، فلا يفرق بين محجبه ولا منتقبه ، فتحركه اللذه ، ولكن توجد أنواع من المغتصبين ، والي اتكلمت عنه دلوقتي ده النوع الأخطر ، ولكن في أنواع أقل خطوره ، هم الذين يبتعدون عن أي محجبة او منتقبة لأنه يراها مثال للأحترام والألتزام .

وسيم : يعني انت شايف ان المجتمع بيأثر علي مراحل المتحرش الي انت قولتها ، صح ؟

حسام : اة أكيد المجتمع والتربية بيأثروا كثيرا ًعلي المراحل ، فكلما قلت التربية وأنتشرت الأباحية بالمجتمع ، كلما أصبح الوصول لمرحلة التحرش يتم بسرعة شديدة ، وأزدات حالات الأغتصاب والتحرش بالمجتمع .

وسيم : اة ، وده للأسف الي حاصل في مصر ، طيب وانت شايف اي الحلول للمشكلة ديه ؟

حسام :

حلول لمشكلة التحرش الجنسي

أ - حلول من داخل الأسرة :

1 - الأهتمام بالتربية الدينية في المقام الأول .

2 - محاوله الأب والأم الأستماع للأبن والتعرف علي آراءه وأحترامها ، وعدم أتخاذ موقف الناصح الواعظ طوال الوقت ، لأن من الدروس الي أتعلمتها من الحياة ، أن لازم الأنسان يسمع أكثر أما يتكلم ، فياريت تسمع لأبنك وتحاول تقدم له النصيحة كصديق وليس كناصح .

3 - حاول دائما ً تشجيعة علي التفكير والمناقشة حتي تنمي لديه الثقة بالنفس ، وتنمي قدراته العقلية والذهنية ، ولا تقوم أبدا ًبالاستهزاء من أفكاره وقدراته والسخرية منها حتي وان كانت بسيطة ، بل حاول ان تساعده علي تطويرها .

2 - بأمكانك ان تأتي دليل لبرامج التلفزيون في هذا الأسبوع ، وتقوم بتقيمها قبل أن يقوم الطفل بمشاهدتها ، لكي تتحكم بالأفكار التي تدخل الي عقل أبنك ، عشان ما تتركش حاجة للظروف .

3 - حاول تقعد تذاكر مع ابنك ، وحاول أنك تخليه يحب المذاكره ، ولا يكون مجبرا ً عليها .

4 - حاول أنك تشترك لأبنك في نشاط رياضي أو فني ، لأن الرياضة والفن تهذب الأخلاق ، ولأن اصدقائه في النشاط الرياضي والفني ، هيكونوا أصدقاء جيدين ، فبالتأكيد هيشجعوه علي الأمور الحسنه .

5 - حاول متابعة تتطور مستوي أبنك الدراسي والسلوكي بالمدرسة عن طريق تخصيص يوم في الشهر او في الأسبوع ، تقوم فيه بزيارة مدرسة ابنك ، لتتعرف علي مستواه التعليمي والسلوكي ، ولكي تتعرف أيضا ًعلي مستوي التعليم بتلك المدرسة .

6 - عندما تأتي لتعلمه علي النت والكمبيوتر ، حاول انك تنقله المعلومات الي انت عارفها ، وتدخله علي المواقع الي انت شخصيا ً بتستفيد منها ، لأنك ان تركته يتعلم لوحده ويحاول يجيب مواقع مفيدة بنفسه ، احتمال انه يلاقي مواقع مش لذيذة كثيرة ، فمثلما قولت لك من قبل لا تجعل شئ للصدفة .

7 - اذا ذهبت الي جارك علي سبيل المثال ، او الي زميلك ، لابد ان تأخذ أبنك معك ، ليتعلم مجالسة الرجال وأفكارهم ، وأجعله يشارككم الحديث ، لأن مشاركته لكم ستجعله يثق في آراءه ، وستساهم في تكوين شخصيته الرجولية .

اما عن الفتيات

8 - مثلما تعلم أبنك علم بنتك .

9 - عودها منذ الصغر علي لبس الملابس المحتشمه حتي لا تتمرد عليك عندما تكبر .

10 - يجب ان تنصح أبنتك بأن تبتعد عن الاماكن المزدحمه ، والمواصلات المزدحمه .

11 - اذا كان عندك ولد وبنت ، لازم تفصل بينهم ، يعني يبقي لكل واحد غرفه له ، حتي تمنح لكليهما مساحة من الخصوصية ، وحتي لا يحدث ما لا يحمد عقباه .

12 - عندما تضع قواعد في المنزل ، لابد ان تتنفذ عليك أولا ً ، فلا تسمح لنفسك مشاهدة افلام او اشياء خليعة منعت ابنائك منها ، لأن ما هو محرم عليهم ، الدين الأسلامي يحرمه عليك أيضا ً .

13 - لابد ان تخصص وقت من أوقات الأسبوع لحفظ ودراسه القرآن مع أولادك .

14 - لابد ان تخصص وقت من أوقات الأسبوع للخروج مع أولادك وزوجتك ، لأن هذا سيساهم في تدعيم الروابط الأسرية بشكل كبير .

ب - حلول من الدولة :

1 - فرض عقوبات شديدة علي التحرش .

2 - ضرورة بناء مدن جديدة ، وتوفير العمل في هذه المدن ، حتي نحل مشكلة البطالة التي تساهم بشكل كبير في ارتفاع سن الزواج .

3 - ضرورة وضع خطه تثقيفية بالمشكلة وأسبابها وضرورة التبليغ عنها ، وتتم تلك الخطه التثقيفية عن طريق التلفزيون والجوامع والكنائس ، وعن طريق الصحف ، والأنترنت .

4 - ضرورة تعديل نظام التعليم وبرامجه ، وضرورة الرقابة الصارمة علي المدارس الحكومية والخاصة .

5 - عمل مصحات نفسية خاصة بعلاج المشاكل الأسرية .

6 - ضرورة حذف كل مشاهد الأثاره في الأفلام العربية والأجنبية التي تعرض علي التلفزيون المصري ، وده طبعا من سابع المستحيلات انه يحصل ، فأكيد النقطة ديه لازم ينتبه لها الأباء بشكل كبير .

7 - زيادة الأهتمام بالرياضة والفن عن طريق الأهتمام بها في المدارس ، ومعاقبة اي مدرسة تهمل تلك النشاطات المهمة ، وضرورة رعاية الدولة لمراكز الشباب وتخفيض الأشتراكات للطالب الذين يريدون الأشتراك في النشاطات الرياضية بتلك المراكز .

8 - الأهتمام بتنوير جميع الشوارع بمصر .

9 - ضرورة التوعية بتنظيم النسل ، وعمل أعلانات توعية للمواطنين بأضرار الزيادة السكانية من أنخفاض مستوي التعليم ، الي البطالة ، الي انتشار حالات السرقة والأغتصاب والتحرش الي ...

9 - ضرورة توفير وسائل مواصلات كثيرة ، حتي نتفادي حدوث اي تحرش بها نتيجة الأزدحام .

وفي نهاية الموضوع أحب ...

buzz !!!

ابو تريكة : أستني يا معلم انا عاوز أسألك سؤال قبل اما تقفل .

حسام : أتفضل يا ابو تريكة .

ابو تريكة : هو انت ليه ما جيت أتكلمت عن أساليب التربية الخاطئة أتكلمت فقط عن طريقة تربية الولد ، وما أتكلمتش عن البنت ، وان الأسرة برضة بتبوض أخلاق البنت وتسيبها تلبس علي راحتها وتخليها تقعد تتفرج علي المناظر الي مش لطيفة وتخليها تقعد تتفرج علي برامج الموضه ، ده حتي انت اما جيت تتكلم عن لبس البنات أتكلمت بعد سؤال وسيم .

حسام : انا في اعتقادي الشخصي انا كل الي بيتعرض له الولد بتتعرض له البنت بس كل حسب طبيعته ، يعني عشان الولد عنده شهوة النظر أكبر من البنت فالمناظر والحاجات ديه بتأثر عليه أكثر من البنت ، وعشان البنت بتحب انه يتبص عليها فبتحاول تقلد خطوط الموضه الي بتشوفها ، يعني كل جنس بيستفيد حسب طبيعته ، اما عن لبس البنات وكده فأنا شايف ان دوره مش رئيسي في الحكاية ، لأنك ان شوفت شاب محترم ماشي في الشارع والشاب ده شاف بنت لبسه لبس مش محترم هتلاقيه علي طول أنصرف عنها ، يعني التربية هي الأساسي وتبقي الملابس والعوامل الأخري مبنية علي فساد التربية .

ابو تريكة : أوك ، معلش انا عطلتك بس عشان الصورة توضح .

حسام : لاء ما فيش عطله ولا حاجة .

buzz !!!

nwara : معلش انا أسفه ، بس انا كمان عاوزه أسألك سؤال .

حسام : لاء ما فيش حاجة ، أتفضلي .

nwara : أوك ، هو انت ليه اما جيت تتكلم عن حلول لمشكلة التحرش الجنسي تحدثت عن حلول يقوم بها أباء المستقبل ، ولم تقم بوضع حلول يمكننا تنفيذها الأن ؟

حسام : اة هو انا فعلا ً أتكلمت عن حلول مستقبلية يقوم بها أباء المستقبل ، وأيضا ً تحدثت عن حلول مستقبلية تقوم بها الدولة ، لأننا كلنا عرفين ايه الحلول الي ممكن ننفذها دلوقتي وتحد من المشكلة ، زي ان الشباب يحاول يبتعد عن الأشياء التي تثيره ، وانه يتقرب الي الله ، اما بالنسبة للبنت انها تلبس لبس محترم ، وأنها تتجنب وجودها في مناطق مزدحمة ومواصلات مزدحمة ، وتتجنب السير ليلا ً في طرق مظلمة ، وطبعا ً لازم يبتعدوا عن أصدقاء السوء ، والحلول ديه كلها في ناس قبلي تحدثوا عنها ، فعشان كده انا أغفلتها ، لأني كنت عاوز أتكلم عن حاجات جديدة .

nwara : طيب ما هو مش معني أنك بتكتب حاجة جديدة أنك تغفل الحاجات القديمة في كتاباتك ، وخصوصا ً ان الحاجات القديمة ديه بتكمل كتاباتك ، لأن لازم أي حد اما يجي يتكلم عن حلول قضية يحاول ان يكتب الحلول التي توصل لها من قبله والتي توصل هو لها .

حسام : هو انتي عندك حق اني كان لازم أذكر الحلول القديمة ، بس عشان الناس كلها عرفه الحلول ديه ، وكمان عشان تبقي حلولي ديه موضع الأهتمام .

nwara : بص يا حسام ، انت بتقول ان الناس كلها تعرف الحلول ديه ، فكنت ممكن تذكرها علي سبيل التقرير بالواقع ، وكمان انت بتقول انك عاوز تجعل رائيك موضع أهتمام ، فكنت في الموضوع :

ممكن تخصص لحلولك جزء واضح في الموضوع ، وبعد كده تقول يا جماعة فيه حلول أخري للمشكلة الناس كلها عرفها وهي كذا كذا .

حسام : انا متفق تماما ً مع كلامك ، وأكيد ان شاء الله في المستقبل هأعمل كده ، وبجد انتي نورتي موضوعي .

nwara : الله يخليك ، انا هأسيبك تختم موضوع الجميل وبالتوفيق ان شاء الله .

حسام : الله يخليك ...

وفي النهاية أحب أشكر أختي العزيزة Αmelina ، لأنها قامت بأرشادي الي بعض النقاط الهامة التي أفادتني كثيرا ً . وأحب أقدم شكر خاص ايضا ً ل nwara ومشاركتها فيه ، وده أكيد شرف ليه ، وأحب في النهاية ان أقدم الشكر لكل من قرأ هذا الموضوع ، وأتمني ان ينال الموضوع أعجابه ويستفيد منه .

كتابة وتأليف وأخراج : ابو تريكة .

أنتاج : شركة ابو تريكة غير للأنتاج والتوزيع .

سنه الأنتاج : يوليو 2009 .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق